قام البنك الزراعي المصري بتعزيز دعمه لتمويل المشروعات بمختلف أنواعها سواء كانت كبيرة أو متوسطة أو حتى متناهية

البنك الزراعي المصري,تمويل الشركات الصغيرة,نتائج أعمال البنك,Corporate



«Corporate»: الزراعي المصري يعزز من دعمه للاستثمار خلال النصف الأول من 2024

البنك الزراعي المصري  FirstBank
البنك الزراعي المصري

قام البنك الزراعي المصري بتعزيز دعمه لتمويل المشروعات، بمختلف أنواعها سواء كانت كبيرة أو متوسطة أو حتى متناهية الصغر، مع التركيز بشكل خاص على القطاع الزراعي بجميع مجالاته الإنتاجية لتحقيق التنمية الزراعية والريفية، ويأتى ذلك ضمن جهوده المستمرة لتحفيز الاستثمار في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به.

وتعكس نتائج أعمال البنك التقدم الملحوظ الذى شهده «الزراعي المصري» في هذا الملف، حيث ارتفع حجم محفظة القروض إلى 75.27 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقارنة بنحو 69.4 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023، بقيمة زيادة قدرها 6 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري.

ومثلت القروض الموجهة لتمويل القطاع الزراعي والصناعات المرتبطة به نحو 80% من حجم محفظة الإئتمان، حيث ضاعف البنك خلال النصف الأول من العام الجاري حجم التمويل الموجه لإنتاج المحاصيل الزراعية والتي يحصل عليها صغار المزراعين بعائد 5%.

وبلغ حجم محفظة تمويل قروض المحاصيل الزراعية نحو 23.8 مليار جنيه، فيما سجل حجم المنح خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 8.961 مليار جنيه بمجموع 95.433 قرض زراعي.

ويأتى ذلك كنتيجة لرغبة «الزراعي المصري» في تحسين مستوى معيشة صغار المزراعين وتعزيز قدراتهم الإنتاجية من خلال زيادة الفئات التسليفية للمحاصيل الزراعية بنسب تتراوح بين 25% و70% لمساعدة الفلاحين على تحمل الارتفاع الكبير في تكاليف ومستلزمات الإنتاج.

وحقق البنك أيضاً نمواً ملحوظاً في حجم القروض الموجهة لتمويل الأنشطة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك في إطار دوره الفعّال في دعم وتشجيع جميع القطاعات الإنتاجية لتعزيز الإنتاج المحلي.

وارتفع حجم تمويل الشركات الصغيرة إلى 6.733 مليار جنيه، مما أتاح الدعم لـ 6202 شركة صغيرة، في المقابل، بلغ حجم تمويل الشركات المتوسطة حوالي 5.573 مليار جنيه لصالح 176 شركة، كما تم دعم 1843 شركة متناهية الصغر بتمويلات بلغت قيمتها حوالي 435.27 مليون جنيه بنهاية النصف الأول من 2024.

للإطلاع على المزيد عن البنك الزراعي المصري وأبرز إنجازاته اضغط المزيد.