كشف البنك الزراعي المصري عن ارتفاع عدد الشركات الكبرى العاملة في القطاع الزراعي والأنشطة المتربطة به من 119 شر

البنك الزراعي,البنك الزراعي المصري,الزراعي المصري,تمويل الشركات الكبرى العاملة بالقطاع الزراعي



البنك الزراعي يمول 208 شركة كبرى بقيمة 16.5 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024

البنك الزراعي المصري  FirstBank
البنك الزراعي المصري

كشف البنك الزراعي المصري، عن ارتفاع عدد الشركات الكبرى العاملة في القطاع الزراعي والأنشطة المتربطة به من 119 شركة بنهاية يونيو 2023، ليصل إلى 208 شركة، حيث بلغ إجمالي قيمة التمويلات المقدمة لهم نحو 16.5 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024.

وأشار ذلك إلى تنامى دور البنك الزراعي المصري في تمويل المشروعات والشركات الكبرى لتعظيم دورها في دعم وتنمية الإقتصاد الوطني.

ويعد ذلك إنجاز جديد يضاف لجملة الإنجازات التي يحققها البنك الزراعي المصري لتحفيز الاستثمار في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به فضلا عن قدرة تلك الشركات على توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وتحسين مستوى دخل قطاع عريض من المواطنين في جميع المحافظات.

وجدير بالذكر أن حجم محفظة القروض ارتفع الى 75.27 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقارنة بنحو 69.4 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023، بقيمة زيادة قدرها 6 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري.

ووفقا لتصنيف محفظة القروض تمثل القروض الموجهه لتمويل القطاع الزراعي والصناعات المرتبطة به نحو 80% من حجم محفظة الإئتمان، حيث ضاعف البنك خلال النصف الأول من العام الجاري حجم التمويل الموجه لإنتاج المحاصيل الزراعية والتي يحصل عليها صغار المزراعين بعائد 5%.

فيما بلغ حجم محفظة تمويل قروض المحاصيل الزراعية نحو 23.8 مليار جنيه، وبلغ حجم المنح خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 8.961 مليار جنيه بمجموع 95.433 قرض زراعي.

ويؤكد ذلك مدى حرص البنك على تحسين مستوى معيشة صغار المزراعين وتعزيز قدراتهم الانتاجية من خلال زيادة الفئات التسليفية للمحاصيل الزراعية بنسب تتراوح بين 25% و70% لمساعدة الفلاحين على تحمل الارتفاع الكبير في تكاليف ومستلزمات الإنتاج.

كما حقق البنك نمواً كبيراً في حجم القروض الموجهه لتمويل الأنشطة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر نظرا لدور البنك في دعم وتشجيع كافة القطاعات الانتاجية لتعزيز الإنتاج المحلي، حرصا من البنك على خلق صناعة وطنية تنافسية قادرة على المنافسة في السوق المحلي.

وبلغ حجم تمويل الشركات الصغيرة نحو 6.733 مليار جنيه استفاد منها 6202 شركة صغيرة فيما بلغ حجم تمويل الشركات المتوسطة نحو 5.573 مليار جنيه لصالح 176 شركة، كما تم تمويل 1843 شركة متناهية الصغر بحجم تمويلات بلغ نحو 435,27 مليون جنيه.