تتسم الأسواق المالية بوجود وفرة كبيرة من التنوع فى الأدوات المالية القابلة للاستثمار والتداول التى ينصح دائما

أذون الخزانة,الأسهم والسندات,قاموس First,الأدوات المالية



قاموس «First».. ما هو الفرق بين الأسهم والسندات وأذون الخزانة؟

FirstBank

تتسم الأسواق المالية بوجود وفرة كبيرة من التنوع فى الأدوات المالية القابلة للاستثمار والتداول، التى يُنصح دائمًا بالاستفادة بأكبر قدر ممكن منها وإستغلالها في بناء محافظ استثمارية أكثر تنوعًا.

وتعتبر الأسهم والسندات وأذون الخزانة من أنواع الأدوات المالية التى تلقى رواجاً كبيراً عربياً وعالمياً، فماذا يقصد بكل منهما؟

يُعرف السهم على أنه ورقة مالية تمثل نسبة ملكية لحامله في الجهة مُصدرة السهم، ويستحق حاملة السهم نسبة من أرباح الشركة أو المنشأة تعادل نسبة مساهمته في ملكية الشركة، كما قد يتحمل خسائر في حال تحقيق الشركة أو المنشأة لأية خسائر.

أما السند فيُعرف على أنه ورقة مالية تمثل دائنية (دائن) لحامله على مصدر السند، لفترة زمنية معينة (قصيرة - متوسطة – طويلة الأجل)، ويحصل حامل السند على فائدة سنوية على السند، كما يحصل على قيمة السند وفائدته في نهاية مدة السند.

وعلى صعيد سند الخزانة، فيتم تعريفه على أنه صك تصدره الخزانة العامة، وتتعهد فيه بصفتها مدينة برد قيمة الصك عند إستحقاقه، ويستحق حامل سند الخزانة فائدة، والجدير بالذكر أن سند الخزانة يتسم بقصر مدة إستحقاقه مقارنة بسند الشركة أو المنشأة.

فيما يُعرف أذن الخزانة على أنه صك لحامله تُصدره الخزانة العامة للدولة، وتتعهد فيه برد الأذن عند إستحقاقه، وتكون مدة إستحقاقه 91 يوم ومضاعفاتها.