أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD عن دراسته لتقديم قرض طويل الأجل يصل إلى 71.7 مليون دولار 66.2

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية,الأوروبي لإعادة الإعمار,EBRD,مشروعات الطاقة,محطة رياح,رأس غارب,خليج السويس



«EBRD» يدرس تقديم قرضاً طويل الأجل بـ71.7 مليون دولار لتمويل محطة رياح برأس غارب

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  FirstBank
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) عن دراسته لتقديم قرض طويل الأجل يصل إلى 71.7 مليون دولار (66.2 مليون يورو) لتمويل بناء محطة رياح بقدرة 200 ميجاوات في رأس غارب الواقعة بمنطقة خليج السويس. 

ومن المقرر أن يبيع المشروع الطاقة الكهربائية المنتجة منه للشركة المصرية لنقل الكهرباء ضمن اتفاقية شراء طويلة الأجل مدعومة بضمانة سيادية من وزارة المالية، وفقًا للبيان.

وسيعمل المشروع على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطاقة الكهربائية المصري وزيادة حصة الطاقة المتجددة تمشيا مع الأهداف المعلنة وطنيا، ومن المتوقع أن يحسن المشروع الخصائص البيئية لقطاع الطاقة في مصر من خلال تقليل انبعاثات الملوثات المحلية وثاني أكسيد الكربون، وكذلك استهلاك المياه. 

وسيكون المشروع من بين أولى المشاريع التي يتم تنفيذها بموجب برنامج الطاقة المتجددة الذي تبلغ قدرته 10 جيجاوات والذي يقوده البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وهو جزء من مبادرة برنامج الغذاء والماء والطاقة (نوفي)، وهي مشاركة رئيسية في مجال السياسات وضعها البنك نيابة عن حكومة مصر وأعلن عنها في COP27 في شرم الشيخ.

ويُتوقع أن يساهم المشروع في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء، خفض انبعاثات الملوثات الضارة وثاني أكسيد الكربون، ومساعدة مصر على تحقيق هدفها المتمثل في 42% من إنتاج الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. 

وأشار البنك في بيان أنه من المتوقع أن يحقق المشروع فوائد بيئية كبيرة من خلال تجنب ما يقرب من 400 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا. 

وسيسهم المشروع أيضا في تحقيق الجودة الشاملة، من خلال برنامج تدريبي معتمد قائم على العمل للمهندسين الشباب لتعزيز مشاركة الشباب في قطاع الطاقة.