ذكر بنك الشعب الصيني في تقرير أصدره مؤخرا أن عمليات الدفع والتحصيل بالرنمينبي اليوان الصيني عبر الحدود شهدت تو

اليوان,بنك الشعب الصيني,البنك المركزي الصيني,عمليات الدفع والتحصيل بالرنمينبي,الرنمينبي



بنك الشعب الصيني: ارتفاع استخدام «الرنمينبي» بمعدل 24% خلال أول 9 أشهر من 2023

FirstBank

ذكر بنك الشعب الصيني في تقرير أصدره مؤخرا أن عمليات الدفع والتحصيل بالرنمينبي (اليوان) الصيني عبر الحدود شهدت توسعا بنسبة 24 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 38.9 تريليون يوان (5.42 تريليون دولار أمريكي) في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مما لعب دورا أفضل في خدمة الاقتصاد الحقيقي.

ووفقا للتقرير الذي بثته وكالة الأنباء الصينية شينخوا فإنه من بين الإجمالي، شكلت تجارة السلع عبر الحدود التي تمت تسويتها بالرنمينبي 24.4 في المائة من إجمالي تجارة السلع عبر الحدود التي تمت تسويتها بالعملة المحلية والعملات الأجنبية، بزيادة سبع نقاط مئوية على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى تم تسجيله في السنوات الأخيرة.

وأوضح التقرير أن الرنمينبي يواصل تحسين دوره كعملة تمويل، مضيفا أنه تم إدخال سياسات تتعلق بممارسات مثل الإقراض الخارجي من قبل البنوك المحلية وإصدار السندات المحلية من قبل المؤسسات الخارجية، وأن بيئة الاستثمار والتمويل من خلال الرنمينبي آخذة في التحسن.

وأضاف أن التداول في أسواق الرنمينبي الخارجية بات أكثر نشاطا، لافتا إلى أن رصيد الودائع بالرنمينبي الصيني في الأسواق الخارجية الرئيسية بلغ حوالي 1.5 تريليون يوان في نهاية عام 2022، ليعود بذلك إلى أعلى مستوى تاريخي.

وأشار التقرير إلى أن البنك المركزي سيعمل على تسهيل التجارة والاستثمار، وتحسين الأنظمة والبنية التحتية المتعلقة بالاستثمار والتمويل وتسوية المعاملات عبر الحدود، ودعم التنمية الصحية لأسواق الرنمينبي الخارجية.