أكد باسل الحيني رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان أن قضية الاستدامة هي قضية عامة لا تقتصر فقط على القطاع ال

بنك التعمير والإسكان,التعمير والإسكان,القطاع المصرفي,باسل الحيني,باسل الحيني رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان,باسل,رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان



رئيس «التعمير والإسكان»: التمويل الخاص للسيدات شهد طفرة كبيرة بما يدعم الاقتصاد القومي

باسل الحيني رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان  FirstBank
باسل الحيني رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان

أكد باسل الحيني، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، أن قضية الاستدامة هي قضية عامة لا تقتصر فقط على القطاع المصرفي أو المالي.

وأضاف إن هناك ما يسمى "قروض المجاميع التضامنية" تقوم فيه السيدات بضمان بعضهن البعض للحصول على قروض من المؤسسات المانحة.

وجاء ذلك على هامش كلمته بالجلسة الثالثة من مؤتمر CEO women التى انعقدت تحت عنوان "تمويل المشاريع المستدامة للمرأة" لمناقشة طرق استدامة التمويل لمشاريع المرأة، واستراتيجيات القطاع المصرفي لدعم التمكين الاقتصادي للمرأة، وتعزيز القدرة التنافسية لمشاريع المرأة في القطاع الخاص، ومخاطر التمويل. 

وأشار  «الحيني» إلى أنه لا يوجد مسمى خاص بمشروعات المرأة، فالقطاع المصرفي المصري مؤهل للتعامل مع كافة المشروعات.

وعن تمكين المرأة في المناصب القيادية، أوضح ان هناك سيدات رائدات تولين مناصب قيادية، وقد حدث ذلك بالفعل في البنوك المصرية منذ وقت طويل وتولين رئاسة البنوك وشغلن مناصب قيادية في العديد من القطاعات بها.

أما عن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، فأشار «الحيني» إلى أن البنوك تطورت كثيراً في هذا المجال بفضل البنك المركزي الذى فرض على البنوك تخصيص ما يقرب من 25% من القروض الى المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وقال أن البنوك اتخذت خطوات كبيرة وجادة لتطوير هذه المشروعات، وهناك برامج وإدارات متخصصة في هذا الشأن.

وأوضح «الحيني» أنه بالنسبة للتمويل الخاص بالسيدات، حدث فيه طفرة لانه كان قاصراً على الجمعيات فقط، والشركات حالياً بدأت تمول مشروعات متناهية الصغر بما يدعم الاقتصاد القومي.

وتابع أن الوعي بالشمول المالي ليس مرتبطاً فقط برجل أو مرأة، فالشمول المالي يحتاح إلى أن يكون واقعاً ملموساً من خلال تقديم ما يحتاحه الناس بالفعل.

تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر CEO Women ينعقد تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزارة السياحة والمجلس القومي للمرأة، بهدف تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين سيدات الأعمال والمديرات التنفيذيات بالكيانات الاقتصادية الكبرى دولياً وإفريقياً لنقل الخبرات وتسليط الضوء على التجارب الاكثر نجاحاً.

ويشارك في المؤتمر مشاركة عدد من المديرات التنفيذيات بكبرى الشركات الاقتصادية على المستوى المحلي والدولي، وقيادات من القطاعين الحكومي والخاص.