ضخ بنك الشعب الصيني اليوم 385 مليار يوان ما يعادل 53.38 مليار دولار في النظام المصرفي من خلال عمليات إعادة شرا

بنك الشعب الصيني,النظام المصرفي



«المركزي الصيني» يضخ 53.58 مليار دولار في النظام المصرفي

FirstBank

ضخ بنك الشعب الصيني، اليوم، 385 مليار يوان (ما يعادل 53.38 مليار دولار) في النظام المصرفي من خلال عمليات إعادة شراء عكسية لأجل 7 أيام بفائدة قدرها 1.8%.

وقد قام البنك، أمس الاثنين ، بضخ 332 مليار يوان (ما يعادل 46.2 مليار دولار) في النظام المصرفي من خلال عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام بفائدة قدرها 1.8%، وذلك وفقًا لما نشرته وكالة "شينخو".

وأوضح البنك إن هذه الخطوة تستهدف المحافظة على السيولة النقدية في النظام المصرفي مقبولة ووفيرة.

وتُعد عمليات إعادة الشراء العكسية، المعروفة بـ«الريبو العكسي»، عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتخذ فيه السلطات الصينية مجموعة إجراءات تستهدف تحفيز النشاط في مختلف قطاعات الاقتصاد حيث أصدر البنك المركزي توجيهات قومية لتخفيف شروط قروض التمويل العقاري لفئات محددة من المشترين.

وستسمح هذه التغييرات بتخفيض الدفعات الأولى من ثمن العقار التي يدفعها المشتري، وكذلك أسعار الفائدة على قرض التمويل العقاري.

يذكر أن القطاع العقاري في الصين يواجه أزمة حادة منذ فترة، مما أدى إلى تعثر العديد من الشركات العقارية الكبرى عن الوفاء بالتزاماتها. وتهدد الأزمة العقارية حاليا بدفع الاقتصاد الصيني ككل إلى مزيد من التراجع.

وأعلنت بورصات شنغهاي وشنشن وبكين تخفيض الحد الأدنى لنسبة الضمان لتمويل شراء الأوراق المالية من 100 إلى 80%، لتعزيز سوق الأوراق المالية الصينية.

وقالت البورصات الثلاثة إن هذه الخطوة التي وافقت عليها لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية، ستدخل حيز التنفيذ بعد إغلاق تعاملات 8 سبتمبر.

وصرح البنك المركزي الصيني إن خفض الحد الأدنى لنسبة الضمان بشكل معتدل سيُساعد على استخدام الأموال المتاحة بشكل جيد.