سجل صندوق رؤية التابع لمجموعة سوفت بنك جروب الربحية بعد أكثر من سنة من تسجيل الخسائر بفضل انتعاش عززته الأسهم

صندوق رؤية,سوفت بنك



نتائج «سوفت بنك».. انتعاش أسهم التكنولوجيا يقود صندوق «رؤية» إلى الربحية

FirstBank

سجل صندوق رؤية التابع لمجموعة سوفت بنك جروب، الربحية بعد أكثر من سنة من تسجيل الخسائر، بفضل انتعاش عززته الأسهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، والذي يرفع تقييمات الشركات الناشئة، وفقاً لموقع بلومبرج الشرق.

وسجلت أرباح الصندوق 61 مليار ين (426 مليون دولار) خلال الربع الأول من السنة المنتهي في يونيو، مقارنة بخسائر قيمتها 2.33 تريليون ين في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وساعدت هذه النتائج المجموعة ككل، على تسجيل خسارة صافية قيمتها 477.6 مليار ين، مقارنة مع خسائر قيمتها 3.16 ترليون ين على أساس سنوي.

وسجّل الصندوق خسائر بلغت 48 مليار دولار في العامين الماليين الماضيين، فمنذ 2017، استثمرت المجموعة مليارات الدولارات في شركات ناشئة غير مربحة، ما أدى إلى تضخيم التقييمات في جميع أنحاء العالم، قبل أن تتأثر سلباً بقرار السلطات الصينية التضييق على شركات التكنولوجيا بدءاً من عام 2020، ومسلسل رفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة المستمر منذ العام الماضي.

ويعتبر مؤشر «ناسداك 100» وهو مقياس لأداء أسهم شركات التكنولوجيا، حيث ارتفع بنحو 15% خلال الربع المنتهي في يونيو، في أفضل أداء له خلال النصف الأول من السنة. 

وساهمت الضجة بشأن الذكاء الاصطناعي، وانخفاض القلق بشأن أسعار الفائدة المرتفعة، بتعزيز استثمارات المجموعة في شركات من بينها «دور داش إنك» (DoorDash Inc)، و«جراب هولدينغز أل تي دي» (Grab Holdings Ltd)، و«كوبانغ إنك» (Coupang Inc).

وقال توامواكي كاواساكي المحلل في «آيواي كوزمو سيكيوريتيز كو» (Iwai Cosmo Securities Co)، إنه يتوقع استمرار هذا الاتجاه، مشيراً إلى أن تصريحات ماسايوشي صن مؤسس «سوفت بنك»، بشأن عودة صندوق رؤية قريباً للاستثمار في الشركات الناشئة، وتعزز هذه الآمال.

وتتوقف قدرة ماسايوشي صن حالياً للشروع بالقيام بعمليات كبيرة والبحث عن صفقات جديدة على نجاح الطرح العام الأولي لشركة "أرم" (Arm). 

وتسعى الشركة المتخصصة بتصميم الرقائق الإلكترونية لجمع ما يصل إلى 10 مليارات دولار في طرح عام أولي لها بالسوق خلال سبتمبر المقبل، بتقييم يتراوح ما بين 60 مليار دولار و70 مليار دولار.

 كما حققت أقصى نطاق لهدف الاكتتاب العام، ستصبح "أرم" صاحبة أكبر طرح عام أولي بقطاع التكنولوجيا في التاريخ بعد «علي بابا جروب هولدينغ» و«ميتا بلاتفورمز».

وطرح "آرم"، سيتمكن المستثمرون من المراهنة على مصدرين للتدفق النقدي، الأول من "آرم" والاستثمارات الأخرى المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وصناعة الرقائق، والثاني من توسع استثمارات صندوق "رؤية"، وذلك وفقاً لكاواساكي، الذي اعتبر أن أداء الأسهم الأميركية ومؤشر ناسداك سيكونان أساسيين.