سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المنتهي في 26 مايو 2023 انخفاضا بنح

صندوق النقد العربي,أداء البورصات العربية,بورصة مصر



صندوق النقد العربي يُصدر العدد 106 من «النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية»

صندوق النقد العربي  FirstBank
صندوق النقد العربي

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في 26 مايو 2023 انخفاضاً بنحو 0.02%، ما يعادل 0.12 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 483.22 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في 19 مايو 2023.

وفي هذا الصدد، شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تبايناً غلب عليه الانخفاض في الأسبوع المنتهي في 26 مايو 2023، ذلك انسجاماً مع حالة التباين المُسجلة في الأسواق المالية العالمية خلال الأسبوع الماضي.

حيث شهدت الأسواق الأمريكية ارتفاعاً في مؤشرات أدائها على خلفية التقدم المُحرز في المحادثات المتعلقة ‏برفع سقف الدين الأميركي، فيما سجلت غالبية الأسواق المالية الأوروبية، وعدد من البورصات الناشئة تراجعاً في نهاية الأسبوع الماضي.

وسجلت 9 بورصات عربية تراجعاً في مؤشرات أدائها، نتيجة تراجع مؤشرات قطاعات البنوك والخدمات والنقل في عدد منها، والتي أسهمت بدورها في تراجع أداء مؤشرات القيمة السوقية ومؤشرات قيم التداول.

إضافة لذلك، أدى تراجع نشاط الاستثمار الأجنبي خلال الأسبوع الماضي إلى انخفاض مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية. 

وفي المقابل، سجلت 5 بورصات عربية ارتفاعاً في مؤشرات أدائها نتيجة تحسن مؤشرات قطاعات العقارات، والنقل، والتأمين، والسياحة، والتي عززت من ارتفاع مؤشرات حجم التداول في عدد من البورصات.

كما كان للتحسن المسجل في الأسعار العالمية للنفط في نهاية الأسبوع الماضي أثرُ ايجابي أسهم في تحسن مؤشر قطاع الطاقة في عدد من البورصات العربية. 

تصدرت سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات الأداء بنسبة 3.35%.. وبورصة مصر ترتفع 1.78% 

وفي هذا الإطار، تصدرت سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 3.35%، كذلك سجلت بورصات كل من تونس والدار البيضاء ومصر ارتفاعاً بنسب بلغت 1.57% و1.66% و1.78% على التوالي، فيما شهدت بورصة البحرين تحسناً بأقل من 1%.

سجلت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية انخفاضاً بنحو 1.11% في نهاية الأسبوع المنتهي في 26 مايو 2023

وعلى صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد سجلت تراجعاً بنحو 1.11%، نتيجة انخفاضها في ست بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في 7 بورصات عربية أخرى.

وتقدمت بورصة بيروت الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 3.58%، كما سجلت سوق دمشق للأوراق المالية ارتفاعاً بنحو 3.19%.

حققت بورصة مصر مكاسب بنحو 1.24% في القيمة السوقية

وكذلك سجلت بورصتي مصر والدار البيضاء ارتفاعاً بنحو 1.24% و1.62% على الترتيب، في حين شهدت بورصات كل من البحرين وفلسطين ومسقط تحسناً بأقل من 1%.

وشهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً بنحو 3.37%، نتيجة انخفاض قيمة التداول في تسع بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في 5 بورصات أخرى.

وسجلت بورصة تونس أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة 116.01%، كما شهدت بورصات كل من أبوظبي وقطر والكويت ارتفاعاً بنسب بلغت 5.42 و18.31% و32.88% على التوالي، فيما سجل سوق دبي المالي تحسناً بأقل من 1%.

وسجل حجم تداول البورصات العربية تحسناً بنحو 1.30%، نتيجة ارتفاعه في 7 بورصات عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في 8 بورصات عربية أخرى.

تقدمت بورصة قطر البورصات العربية على مستوى حجم التداول بنحو 58.90%، وكذلك شهدت بورصة الدار البيضاء ارتفاعاً بنحو 52.02%.

كما سجلت بورصات كل من الكويت ومصر وبيروت وأبوظبي والبحرين ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 16.95% و41.77%.