يعد نظام السويفت كود والأيبان من أهم سبل التحويلات البنكية الدولية والتى قد يظن البعض أنهم سيان ولكن حقيقة الأ

قاموس First,نظام السويفت كود,الأييان,التحويلات البنكية الدولية



قاموس «First».. ما الفرق بين السويفت كود ورقم الأيبان؟

FirstBank

يُعد نظام السويفت كود والأيبان من أهم سُبل التحويلات البنكية الدولية، والتى قد يظن البعض أنهم سِيان، ولكن حقيقة الأمر أنّ هناك فروق بارزة بين كلاً منهم.

يمكن القول أنّ نظام السويفت كود، هو الرمز التعريفي الخاص بالبنك، والذى يُستخدم في التعاملات المالية الدولية بين البنوك، ويمتلك كل بنك كود خاص به ومختلف عن البنوك الأخرى، ويتكون من 8 أرقام للفرع الرئيسي و11 رقم للفروع الأخرى.

أما بالنسبة لرقم الأيبان فهو عبارة عن صيغة جديدة لرقم الحساب البنكي لعملاء البنوك يحتوى على 34 رمز من حروف وأرقام، يَهدف لتسهيل التحويلات البنكية الدولية وسرعة تنفيذها، كما يعمل على تجنب العديد من الأخطاء، التى قد تحدث وتتسبب فى تأخير وصول الدفعات والحوالات البنكية الدولية.

وعلى الرغم من التشابه الكبير بينهم، إلا أنّ هناك فروق جوهرية منها، أنّ السويفت كود هو رمز ثابت للبنك لا يتضمن رقم الحساب البنكى، على النظير أنّ الأيبان كود متغير يخص الشخص بعينه وهو مختلف من عميل لأخر، بالإضافة إلى أنّ السويفت كود في التعاملات الدولية يُستخدم لتحديد بنك معين.

ويُستخدم رقم الأيبان لتحديد الحسابات الفردية المشاركة في المعاملة الدولية، كما يتمتع رقم الأيبان بخصوصية أكبر لأنه خاص بالأفراد عن السويفت كود الخاص بالبنوك والذى يمتلك خصوصية أقل.