قال بنك جولدمان ساكس إنه يجب على المستثمرين إتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية أنفسهم من احتمال زيادة التقلب في أس

بنك غولدمان ساكس,التحليل الكمي,دويشة بنك



«جولدمان ساكس» يحذر من تقلب الأسهم وسط موجة شراء من المستثمرين

FirstBank

قال بنك جولدمان ساكس، إنه يجب على المستثمرين إتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية أنفسهم من احتمال زيادة التقلب في أسعار الأسهم خلال الأشهر القليلة المقبلة مع عودة المستثمرين الذين يعتمدون أسلوب التداول على أساس التحليل الكمي إلى الانغماس في شراء الأسهم في وول ستريت، وفقاً لموقع بلومبرج الشرق.

وانقض هؤلاء المستثمرون الكميون على الأسهم بعد أن وضعت أرباح الفصل الأول الكبيرة والنمو القوي في الولايات المتحدة حداً لتقلب الأسعار، فاستمر مؤشر تقلب بورصة خيارات شيكاغو (CBOE)، المعروف برمز "فيكس" (VIX)، أدنى من مستوى 20 منذ مارس. 

ورفع ذلك من تعرض المستثمرين المعتمدين على التحليل الكمي إلى درجة أعلى من "محايدة" للمرة الأولى منذ ديسمبر 2021، وفقاً لحسابات دويتشه بنك.

ويحذر محللو جولدمان ساكس من أن تصبح أسعار الأسهم أكثر عرضة للبيع الكثيف فجأة، كما أن اقتراب الموعد النهائي لسقف الديون، إلى جانب المخاوف حيال استقرار البنوك الأميركية قد يحفزان زيادة تقلب سوق الأسهم، وفقاً لفريق من المحللين يضم كريستيان مولر غليسمان.

وقال الفريق إن اللجوء إلى شراء عقود الخيارات للوقاية من الضغوط المفاجئة على الأسعار هي فكرة جيدة، إذ قد تتفاقم الأوضاع خلال الأشهر القليلة القادمة.

وكتب المحللون الاستراتيجيون لدى البنك في مذكرة بحثية الثلاثاء الماضي بعد تسوية التقلب في أسعار الأسهم وفي ظل المخاطر غير المتوقعة خلال الصيف، على تفضيل التحوط بشراء عقود الخيارات.

وأوصى فريق البنك بشراء خيارات حق بيع الأسهم، وأشاروا إلى أن بيع تقلبات أصول الملاذ الآمن قد يخفض تكاليف تلك التحوطات.

ويتخذ جولدمان ساكس موقفاً محايداً تجاه الأسهم والسندات، ويوصي بشراء النقد والسلع، وبيع السندات.

كما يتوقع البنك أن يتم تداول مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" حول مستوى 4000 نقطة تقريباً خلال الثلاثة أشهر المقبلة.