فى ظل التطور الرقمي الذى يشهده العالم الآن زادت بشكل ملحوظ حجم التهديدات الرقمية والاختراقات المتتالية ونظرا ل

البنك المركزي,التحول الرقمي,الأمن السيبراني,قاموس First,التطور الرقمي,مخاطر الأمن السيبراني



قاموس «First».. ما هوالأمن السيبراني وأهميته للقطاع المصرفي؟

FirstBank

 فى ظل التطور الرقمي الذى يشهده العالم الآن، زادت بشكل ملحوظ حجم التهديدات الرقمية والاختراقات المتتالية، ونظراً لضرورة حماية العالم الرقمي، نشأ مجال جديد سمي بمجال الأمن السيبراني.

ويعتبر القطاع المالي الأكثر عرضة لخطر هذه الهجمات السيبرانية، حيث تعتبر المؤسسات المالية والمصرفية هدفاً جلياً لدورها الحيوي في الوساطة المالية وأي خلل قد يحدث سيعمل على عدم تحقيق الاستقرار المالي.

ويعد الأمن السيبراني هو ممارسة تهدف إلى حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تهدف عادة إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها.

ووفقاً لما جاء في المنتدي الاقتصادي العالمي بعنوان المخاطر العالمية في 2023، جاءت مخاطر الأمن السيبرانى في المرتبة الثامنة بين المخاطر التى تهدد العالم، كما جاءت في المرتبة الرابعة من المخاطر التي تهدد بيئة الأعمال.

وتكمن أهمية الأمن السيبراني في المحافظة على حساسية وأمان المعلومات الخاصة بالمستخدمين، ومساعدة الدول على الحفاظ على سرية معلوماتها من الاختراق من قبل الدول المعادية أو التعرض لهجمات إلكترونية، والحفاظ على الإنتاجية لأنه في حالة إصابة الأجهزة بأي خطر مثل الفيروسات الإلكترونية سيحتم ذلك إيقاف الأعمال مع ضياع الوقت والجهد.

وأدرك البنك المركزي المصري، مدى أهمية الأمن السيبراني، وفى ضوء ذلك اتخذ العديد من الخطوات الحثيثة، فى ملف تشفير حسابات ومعاملات البنوك لحمايتها من الإختراقات البنكية سواء للأنظمة المصرفية ذاتها أو حسابات وبيانات الأفراد.

كما قام بإنشاء قطاع مستقل للأمن السيبراني بهدف تنسيق وتوحيد الجهود والاختصاصات مع مختلف الجهات المعنية.