يستند الاقتصاد المعرفي على ركيزة الابتكار إذ يتبنى السعي الدؤوب من أجل إحداث التطوير المعلوماتي والتطبيقي في ا

البنية التحتية,قاموس First,الاقتصاد المعرفي,المنظومة التجارية,معلوماتية وتكنولوجية



قاموس «First».. ما هو الاقتصاد المعرفي؟

FirstBank

يستند الاقتصاد المعرفي على ركيزة الابتكار، إذ يتبنى السعي الدؤوب من أجل إحداث التطوير المعلوماتي والتطبيقي في المنظومة التجارية، وهو ما ينتج عنه اللحاق بالثورة التكنولوجية والمعرفية المتنامية والتكيف الفعلي مع متطلباتها.

ويمكن تعريف الاقتصاد المعرفي على أنه نظام للاستهلاك والإنتاج يعتمد على رأس المال الفكري، حيث إن اعتماده على القدرات الفكرية يعدّ أكبر من اعتماده على المدخلات المادية أو الموارد الطبيعية، فهو يساعد على زيادة سرعة التقدّم التقني والعلمي، كما أنّه يُستخدم في الحفاظ على النمو الاقتصادي وتطويره على المدى الطويل.

ويرتكز الاقتصاد المعرفي على مجموعة من الركائز أبرزها، الحرص على تعلم كل ما هو جديد بشأن الاستراتيجيات المعلوماتية والإنتاجية مما يؤهل المؤسسات إلى القدرة التنافسية الفعالة التي تضمن تحقيق أفضل النتائج على الإطلاق بشكل احترافي ومميز.

علاوة على بناء البنية التحتية على أسس معلوماتية وتكنولوجية حديثة يساعد على نشرها وتطبيقها على المتطلبات الاقتصادية في الأسواق، مما ينعكس بالضرورة على إنشاء مشاريع اقتصادية مبنية على قيم إنتاجية ومعرفية يمكنها التنافس دون أن ينتابها معوق.

بالإضافة إلى أن القدرة على المفاضلة بين الأفكار وتبني الحكمة الواعية في إطار أسس اقتصادية متينة تهدف إلى تنمية الإنتاج الاقتصادي، بالأخص في ظل تطبيق أسمى التكنولوجيات المعلوماتية الهائلة، مما يجعل الشركات أقدر على المنافسة على أسس ودعائم راسخة.