قالت كريستالينا جورجييفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاءأنه تم حل القضايا الأساسية في الم

صندوق النقد الدولي,صندوق النقد,مديرة صندوق النقد



مديرة صندوق النقد الدولي تتوقع الإنتهاء من مراجعة برنامج قرض مصر خلال أسابيع

FirstBank

قالت كريستالينا جورجييفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء، أنه تم حل القضايا الأساسية في المراجعة الخاصة ببرنامج الصندوق مع مصر، مشيرة أنها تتوقع أن يتم الإعلان على اتفاق في غضون أسابيع، وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

وإمتنعت «جورجيفا»، خلال مقابلة على هامش اجتماع مالي لمجموعة العشرين في البرازيل، عن تحديد حجم الزيادة التي يمكن أن تتوقعها مصر في هذا القرض قائلة إن التفاصيل لا تزال قيد الإعداد.

وأضافت أن المناقشات كانت بناءة جدًا، وكانت هناك إشارات مشجعة جدا تتعلق بوجهة نظر مصر تجاه التعامل مع قضايا أثرت في السابق على قدرتها التنافسية.

وردًا على سؤال عن التقارير الإعلامية التى أشارت إلى أن صندوق النقد ربما يزيد حجم قرض مصر البالغ ثلاثة مليارات دولار إلى 12 مليارًا، قالت جورجيفا أتعلم؟ ليس خطأ أن تكون طموحًا.

وأشارت «جورجيفا» إلى أن حركة المرور في قناة السويس والتي كانت تدر في السابق إيرادات تبلغ 700 مليون دولار شهريا لمصر انخفضت بين 55 و60%، فضلا عن تراجع السياحة، مضيفة أن مصر تواجه بالفعل منذ فترة تدفق اللاجئين من الصومال والسودان.

وقالت أن إعلان مصر الجمعة الماضية عن استثمار حجمه 35 مليار دولار من الإمارات لتطوير واحدة من أفضل مناطق ساحلها على البحر المتوسط ​​هو علامة إيجابية للغاية.

وأشارت «جورجيفا» إلى أن صندوق النقد الدولي سيأخذ في الاعتبار أيضًا تدفقات التمويل من مصادر أخرى لسد الفجوة التمويلية في مصر.

وذكرت أنها كانت تتوقع الانتهاء من مراجعات البرنامج في هذه الأيام لكن الصندوق أراد أن يمنح السلطات المصرية المجال للحصول على الثقة في أن جميع عناصر الدعم موجودة.